منتديات شباب تعليم صناعى
عزيزى الزائر انت غير مسجل لدينا
لمتابعة جميع المواضيع والاقسام المختفية ومشاهدة بث مباشر للافلام العربية والاجنبية
يجب التسجيل أولا

منتديات شباب تعليم صناعى

كلية التعليم الصناعى
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماذا يكتب التاريخ عن مبارك؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
no love
نائب رئيس مجلس الادارة
نائب رئيس مجلس الادارة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 271
العمر : 29
قسمك أيه : electronic
نقاط : 13574
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

مُساهمةموضوع: ماذا يكتب التاريخ عن مبارك؟   السبت أبريل 09, 2011 8:45 pm


التاريخ يكتب الآن عن مرحلة حكم مبارك (١٩٨١ – ٢٠١١)، فما الذى يمكن أن يدون فى صفحاته عن هذه المرحلة التاريخية من عمر الوطن؟.. حذرت من هذا اليوم قبل ٥ سنوات فى نفس هذا المكان، وقلت إن التاريخ لن يذكر أسماء رؤساء الوزراء، وإن هذه المرحلة ستسجل فى التاريخ بأنها فترة حكم مبارك، وأنه سيتحمل وحده المسؤولية التاريخية كاملة عنها، لأن كل ما يحدث فيها سينتسب له هو.

والتاريخ سجل للرئيس الأسبق محمد نجيب (١٩٥٢ – ١٩٥٤) أنه كان الغطاء لثورة يوليو، وأنه أطيح به بعد ذلك، وتحددت إقامته، ولكن أحداً لم يتعرض لسمعته المالية على الإطلاق.

والتاريخ سجل للرئيس الأسبق جمال عبدالناصر (١٩٥٤ – ١٩٧٠) أنه صاحب قرار تأميم قناة السويس، وصاحب التحدى الأكبر فى بناء السد العالى، وأنه أنشأ قاعدة صناعية استراتيجية لمصر، وأنه حقق لمصر مكانة إقليمية كبرى.. وبالتأكيد هناك مؤيدون لعبدالناصر، وهناك معارضون يذكرون له نكسة يونيو ١٩٦٧، والترسيخ لحكم الفرد.. ولكن لا المؤيدون ولا المعارضون مسوا سمعة عبدالناصر المالية على الإطلاق، وقد فنى عبدالناصر، وبقيت له علامات بارزة سيظل التاريخ يذكرها له حينما يتعرض لفترة حكمه التى استمرت ١٦ عاماً فقط.

والتاريخ سجل للرئيس الأسبق أنور السادات (١٩٧٠ – ١٩٨١)، أنه صاحب قرار العبور وحرب أكتوبر ١٩٧٣، وأنه الرئيس العربى الوحيد الذى حقق نصراً عسكرياً على إسرائيل، وأنه استعاد جزءاً من أرض سيناء المحتلة فى هذه الحرب، كما تمكن من استعادة باقى أرض سيناء بمعاهدة سلام رسمية..

وبالـتأكيد هناك مؤيدون للرئيس الأسبق أنور السادات، كما أن له معارضين يذكرون له الانفتاح الاقتصادى الاستهلاكى غير المدروس، وسيذكرون له القبض على الكتاب والمفكرين والسياسيين فى نهاية عهده..

ولكن لا المؤيدون للسادات، ولا المعارضون له طعنوا فى سمعته المالية على الإطلاق، وقد فنى السادات، وبقيت له علامتا الحرب والسلام بارزتين سيظل التاريخ يذكرهما له حينما يتعرض لفتره حكمه التى استمرت ١١ عاماً فقط.

ولكن ما الذى يسجله التاريخ للرئيس السابق حسنى مبارك؟

لقد استمر حكم مبارك ٣٠ عاماً متصلة، ولا تلمس أى علامة تاريخية فارقة خلالها.. كان الرجل دائم الحديث عن أن التليفونات فى مصر كانت صعبه للغاية حينما تولى الحكم، وأنها تطورت تطورا يعرفه الجميع فى عهده، ولكنه لم يذكر أن ما حدث فى مصر جزء من التطور العالمى فى مجال الاتصالات، وأنه كان لابد أن يحدث..

وكان الرجل يتحدث دائماً عن أن الصرف الصحى كان فى حاله سيئة حينما تولى الحكم، ولولا ما فعله لكانت المجارى قد غطت الشوارع، وهذا للأسف يعد إنجازاً مقبولاً لمحافظ وليس لرئيس دولة.. وكان الرجل يقول إنه أنقذ مصر من التورط فى حروب عدة، وأنه يرفض إقامة قواعد عسكرية أجنبية على أرض مصر، وحسب علمى لم يكن هذا الأمر مطروحاً منذ ثمانينيات القرن الماضى..

وكان الرجل يقول إن مصر فى عهده تشهد إقامة مشروعات تنموية كبرى، فأنفق المليارات على توشكى، ولم نشعر بأنها أضافت للإنتاج الزراعى فى مصر، وأهدر أراضى الدولة فى مشروع شمال غرب خليج السويس لمصلحة رجال الأعمال دون أن يحقق الهدف المعلن منه، ولم يستمع لصوت العلم فى مسار ترعة السلام فضاعت المليارات عليها هباء.. ومع كامل احترامى فالتاريخ لا يهتم بافتتاح مرحلة فى كوبرى أكتوبر ولا توسعة المحور، ولكنه يهتم بالنقلات النوعية والقرارات المفصلية فى تاريخ الأمم..

وأعتقد أن التاريخ سيهتم بالطريقة التى خرج بها مبارك من الحكم أكثر من فترة حكمه نفسها، وسيرجعها لأسبابها الحقيقية، ففى فترة حكم مبارك، حدث تدهور فى الخدمات وارتفعت الأسعار وعادت الدولة البوليسية وعمد الرئيس لتوريث الحكم لابنه رغم أنف الشعب، وزاد الفساد فى المجتمع لدرجة غير مسبوقة، وضاق الحال بالشعب المصرى فقرر خلعه واندلعت ثورة شعبية ضده انتهت بإجباره على التنحى يوم ١١ فبراير ٢٠١١.. وبكل أسف سيذكر التاريخ أن الشعب اكتشف عقب الإطاحة بمبارك أن لديه أرصدة ضخمة فى الخارج أدت لاستفزاز الشعب وطالبوا بمحاكمته واستعادة الأموال المنهوبة.

وبكل أسف لن يذكر التاريخ لمبارك أنه كان صاحب الضربة الجوية، فقد كان قائداً للقوات الجوية فى وقت حرب أكتوبر التى نسبت كلها للرئيس الراحل أنور السادات الذى اتخذ القرار، فكلف وزير الحربية آنذاك الفريق أول أحمد إسماعيل على بالاستعداد، وقام اللواء محمد عبدالغنى الجمسى، رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة آنذاك، بإعداد الخطة تحت إشراف الفريق سعد الدين الشاذلى، رئيس الأركان آنذاك، وتضمنت الخطة ضربة جوية مفاجئة تم تكليف اللواء طيار حسنى مبارك، قائد القوات الجوية بوضع خطتها.. أما فترة حكم الرئيس مبارك نفسه فبكل أسف لن يذكرها التاريخ بشكل مشرف.

الرؤساء السابقون ماتوا، ولم يطعن أحد فى سمعة أى منهم، ويذكر لهم التاريخ أعمالهم، ومبارك لايزال حيا بعد خروجه يتابع جزءاً من التاريخ الذى سيكتب عنه.. لعلها عبرة للرئيس القادم.


_________________
no love !!!!!!!!!

no live!!!!!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا يكتب التاريخ عن مبارك؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب تعليم صناعى  :: المنتدى العام-
انتقل الى: