منتديات شباب تعليم صناعى
عزيزى الزائر انت غير مسجل لدينا
لمتابعة جميع المواضيع والاقسام المختفية ومشاهدة بث مباشر للافلام العربية والاجنبية
يجب التسجيل أولا

منتديات شباب تعليم صناعى

كلية التعليم الصناعى
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحث كامل عن المطارق الالية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
heroman
المشرف العام
المشرف العام


ذكر
عدد الرسائل : 79
العمر : 30
قسمك أيه : ??
نقاط : 17226
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: بحث كامل عن المطارق الالية   الخميس يناير 29, 2009 10:26 pm

[img]http://img134.imageshack.us/img134/6023/12basmallahpm3.gif[/img]


بسم الله الرحمن الرحيم
وأنزلنا الحديدَ فيه بأسٌ شديدٌ
صدق الله العظيم
سورة الحديد – الأية 25
بسم الله الرحمن الرحيم
” الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ ءَايَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ ”صدق الله العظيم
سورة هود – الأية 1



مقدمة عن التشكيل---------------------

يلعب تشكيل المعادن بالحدادة دوراً رئيسياً شأنه فى ذلك شأن عمليات التشكيل بالسباكة " بالصب " للمعادن القابلة للصب مثل حديد الزهر وبعض السبائك القصيفة " الهشة " التى لا تقبل التشكيل بالطرق أو بالكبس .

أما إذا كانت المعادن أو السبائك غير قصيفة , فإنه يتم تشكيلها إما بالحدادة أو الدرفلة أو الكبس أو السحب , ويتم ذلك على البارد أو على الساخن , وذلك حسب مواصفات وخاصية قابلية المعادن المراد تشكيلها .



نبذة تاريخية عن تطوير مطارق الحدادة الألية
---------------------------------------------
كانت جميع عمليات التشكيل بالحدادة فى أول عهدها تعتمد على قوة ساعدى الحداد , إلى أن تقدم علم الحدادة وزادت أحجام القطع المراد تشكيلها , فظهرت المطارق ذات الأنصبة " الايدى " وذات المرافق " الروافع " وكانت تدار بالحيوانات أو بسقوط المياه .

وكانت تتركب من يد خشبية طولها حوالى ثلاثة أمتار لها محور ارتكاز وفى أحد طرفيها كتلة الطرق . والطرف الثانى أمام عجلة مسننة " تشبه الساقطة " وأسنان هذه العجلة تضغط على طرف المطرقة أثناء دورانها فترتفع كتلة الطرق التى فى الطرف الثانى , فإذا تركتها تسقط كتلة الطرق بتأثير ثقلها .

وتدار هذه المطارق إما بالحيوانات " كإدارة السواقى " أو بتأثيرسقوط المياه فى الاماكن التى بها مساقط مياه .
وتتوقف سرعة هذه المطارق على الحيوانات التى تديرها أو قوة سقوط المياه .



مقدمة عن المطارق الألية---------------------------

استغنت معظم الورش عن الحدادة اليدوية , واستبدالتها بالمطارق الألية ( الميكانيكية ) فى إجراء عمليات الحدادة لتشكيل المعادن .
كما حلت الأفران الحديثة محل الكور القديم فى تسخين المعادن إلا أن مبادئ وقواعد الحدادة اليدوية لاتزال تستخدم فى أساليب التشكيل بالحدادة الميكانيكية الحديثة .
هذا علاوة على أن كثيراً من المنتجات لاتزال تشكل بالحدادة اليدوية فى مراحلة التصميم .



أنواع المطارق الألية----------------------

تنقسم المطارق الألية بالنسبة لطريقة رفع كتلة الطرق " المطرقة " إلى ثلاثة أنواع هى :

النوع الاول :

مطارق ترفع كتلة الطرق فيها ميكانيكياً مثال ذلك :
1- المطرقة المتساقطة ذات السير والطنبور .
2- المطرقة المتساقطة ذات اللوح الخشبى .
3- المطرقة المتساقطة ذات الياى ( المرفقية ) .

النوع الثانى : مطارق ترفع كتلة الطرق فيها بالهواء المضغوط وتسمى بالمطارق الهوائية .

النوع الثالث :

مطارق ترفع كتلة الطرق فيها بضغط البخار , وتسمى بالمطارق البخارية .

وظهر بعد ذلك نوع من المطارق يدار بقدم الحداد . وهو عبارة عن ذراع مركب فى إحدى
نهايتيه كتلة الطرق , والنهاية الثانية بها محور ارتكاز ومثبت فى وسطها ياى معلق فى سقف الورشة ليعمل على رفع كتلة الطرق دائماً , وتتصل الدواسة بذراع المطرقة بواسطة وصلة , ويوضع السندال أسفل كتلة الطرق .

ويتم تشغيل هذا النوع من المطارق عند قيام الحداد بالضغط بقدمه على دواسة المطرقة تسقط كتلة الطرق على الشغلة تحت تأثير ضغط القدم وثقل المطرقة .
وعندما يرفع الحداد قدمه من على الدواسة ترتفع المطرقة ثانياً بتأثير شد الياى .
ولم يتغير تصميم المطارق بعد ذلك حتى عام ( 1840 م ) حيث اختراع العالم ( ناسميث ) المطرقة البخارية .

وهى تتركب من سندال عادى تعلوه أسطوانة ألة بخارية رأسية , بداخلها مكبس مركب فى نهاية عموده كتلة الطرق " ثقل المطرقة " .

وتعمل المطرقة عندما يسمح بدخول البخار من فتحته الموجوده قرب قاع الأسطوانة حيث يضغط على السطح السفلى للمكبس ويرفعه إلى أعلى فترتفع معه كتلة الطرق حتى يصل المكبس إلى نهاية شوطه العلوى .

عندئذ تفتح فتحة خروج البخار فيسقط المكبس ومعه ثقل المطرقة بتأثير وزنيهما معاً .
وبذلك يؤدى ثقل المطرقة عملية الطرق على الشغلة الموضوعة فوق السندال , ويتحكم الحداد فى دخول البخار إلى أسطوانة الألة البخارية و تصريفه منها , بواسطة صمام بخارى ذى اتجاهين " حارتين " متصل بدواسة تحت قدمه .

وقد أمكن باستعمال هذه المطارق القيام بأعمال حدادة كبيرة فتقدمت عمليات التشكيل بالحدادة تقدما كبيرا .



المطرقة المتساقطة-------------------
يقصد بالمطارق المتساقطة رفع كتلة من الصلب ( رأس المطرقة ) إلى ارتفاع معين ( لإكساب المطرقة طاقة وضع ) ثم تركها تسقط بتأثير الجاذبية الأرضية , فتتحول طاقة الوضع إلى طاقة حركة ذات كمية تحرك يتوقف مقدارها على كتلة المطرقة والارتفاع التى تسقط منه .

وتتعدد أساليب الحدادة بالطرق المتساقط , فهى تعتمد على تغيير شكل كتلة من معدن أو سبيكة إلى منتجات نصف مصنعة عن طريق تشكيلها بالطرق أو الكبس على عدة مراحل .

وتختلف عملية التشكيل بالطرق عن عملية التشكيل بالكبس فى كون الأولى تتم بمعدل تشكيل سريع " بالصدم " أى أن تأثير القوة أو الجهد يكون فى وقت متناهى القصر , بينما تتم عملية الكبس بتأثير القوة أو الجهد اللازم للتشكيل بشئ من البطء .

كما أن الطرق ينتج تشكيلاً مركزاً فى الطبقات السطحية للمشغولة بينما يتغلغل التشكيل فى داخل المشغولات إذا شكلت بالكبس الذى يعطى فرصة لتوزيع إجهاد الكبس إلى داخل المشغولة بسبب طول زمن التشكيل .

وبينما تكون عملية التشكيل بالطرق تؤدى إلى سرعة الإنتاج على عكس عملية الكبس , إلأ أن عمليات التشكيل بالطرق تسبب مشاكل عديدة , أهمها :
الضوضاء , والأهتزازات فى الأساسات .




المطرقة المتساقطة ذات السير والطنبور---------------------------------------

تتركب من :

1- قاعدة المطرقة .
2- كتلة المطرقة .
3- يد تشغيل المطرقة .
4- دليل حركة سقوط المطرقة .
5- السير .
6- عمود الإدارة الرئيسى .
7- طنبور الإدارة .
8- طنبور جذب السير .
9- كراسى تحميل محور الإدارة .
10- وصلة يد تشغيل المطرقة .



المطرقة الساقطة ذات اللوح الخشبى----------------------------------

عند الضغط على يد التشغيل تتحرك الرافعة المثبتة فى كرسى المحور اللامركزى لعمود الإدارة , فيتحرك الكرسى إلى أعلى أو إلى أسفل تبعاً لتحريك يد التشغيل إلى أعلى أو إلى أسفل , فإذا تحركت يد التشغيل إلى أسفل يتحرك الكرسى غير المركزى إلى أسفل ويتحرك معه الطنبور " الأيمن " المركب على عمود الإدارة إلى اليسار وتقل المسافة بين الطنبورين فيضغطان على اللوح الخشبى وحيث إن هذين الطنبورين دائما الحركة .

فإن اللوح الخشبى يرتفع نتيجة احتكاكه بالطنبورين وإذا أدير الكرسى غير المركزى إلى أعلى عن طريق تحريك يد التشغيل إلى أعلى , فإن عمود الإدارة يتحرك جهة اليمين وتزيد المسافة بين الطنبورين وينعدم الاحتكاك بين الطنبورين واللوح الخشبى .

فيسقط اللوح الخشبى ومعه المطرقة بتأثير وزن المطرقة واللوح الخشبى معا وتحدث الطرقة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
heroman
المشرف العام
المشرف العام


ذكر
عدد الرسائل : 79
العمر : 30
قسمك أيه : ??
نقاط : 17226
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: بحث كامل عن المطارق الالية   الخميس يناير 29, 2009 10:27 pm

[color=brown]المطارق المتساقطة ذات الياى[/color]-----------------------------
يستخدم هذا النوع من المطارق فى تبطيط المطروقات المتنوعة بالطرق على السندال . وغالبا ما يكون استخدامها للمشغولات صغيرة الحجم , وكذلك المصنوعات الرقيقة .

ويمتاز هذا النوع من المطارق ببساطة التصميم التى تسمح بتنظيم سرعة وقوة الطرقات .
أما عيوب استخدام هذا النوع من المطارق , فهو : كسر اليايات الورقية للسست أثناء التشغيل نتيجة عملية التأرجح .

وتوجد عدة أنواع من المطارق الساقطة ذات الياى تختلف فى الشكل والتركيب حسب نوع وشكل الياى المستخدم ونذكر منها :

1- المطرقة الساقطة ذات الياى المنحنى

يتركب من :

1- ثقل المطرقة . 2- السندال .
3- جسم " هيكل " ألة الطرق . 4- الياى الورقى " المقوس " المنحنى .
5- ذراع توصيل الحركة للياى . 6- القرص اللامركزى " الكرنك " .
7- ناقل الحركة " الكلتش " . 8- ياى ترجيع الدواسة .
9- وصلة نقل الحركة . 10- دواسة تشغيل المطرقة .

2- المطرقة الساقطة ذات الياى الورقى العدل

هذا النوع من المطارق ذات الياى أشد وأقوى من النوع السابق ذى الياى المنحنى وهى تتركب من الأجزاء الأتية :

1- قاعدة الماكينة . 2- هيكل ماكينة الطرق .
3- مجموعة من اليايات " السوست " . 4- كتلة المطرقة التى تتحرك بين دليلين .
5- بلص التشكيل . 6- سندال الماكينة .
7- ذراع التوصيل الذى يقوم بنقل الحركة . 8- محور تعليق الياى الورقى .
9- دليل حركة كتلة المطرقة . 10- دواسة تشغيل وإيقاف حركة المطرقة . 11- عمود الرفق " الكرنك " . 12- عمود إدارة ماكينة المطرق

3- المطرقة الألية المتساقطة ذات اليايين الحلزونيين الأفقيين

وتتكون من :

1- طنبور نقل الحركة . 2- ناقل الحركة " الكلتش " .
3- أعمدة الإدارة . 4- الكرنك " القرص اللامركزى " .
5- عمود توصيل الحركة . 6- اليايان الحلزونيان الأفقيان .
7- وصلة توصيل الأذراع . 8- أذراع تحريك المطرقة .
9- الدواسة . 10- الرافعة .
11- ساق تحريك الرافعة . 12- رافعة تحريك ناقل الحركة .
13- ياى ترجيع الساق . 14- ثقل المطرقة .
15- السندال .







مميزات منتجات الحدادة بالطرق المتساقط----------------------------------------

تتميز المنتجات المصنعة بالحدادة بواسطة الطرق بالمطارق المتساقطة بمميزات كثيرة أهمها ما يلى :

1- الحصول على أكبر مقاومة للإجهادات .
2- إنقاص وزن الجزء المشطب إلى أدنى حد .
3- تقليل كمية التشطيب بالماكينات إلى أدنى حد .
4- الأقتصاد فى المعدن .
5- إقصاء العيوب الداخلية .



قدرة الطرق فى المطارق المتساقطة-----------------------------------

تعتمد قوة الطرق على القدرة المولدة التى يمكن استخلاصها لتشكيل المعدن , وكذلك على الحالة العجينية ولدونة المعدن وأوزان الأجزاء العليا للمطرقة والمشوار الذى يتحركه الرأس , كما يؤخذ فى فى الأعتبار الزمن اللازم لتشغيل الجزء .

وتوجد علاقة بين وزن السندال ووزن كتلة المطرقة المتحركة حيث يستعمل عادة سندال يزن ثمانى مرات وزن كتلة المطرقة " الأجزاء المتحركة " وعندما يكون المعدن المراد تشكيله صلداً جدا كالصلب السبائكى , فإن نسبة كبيرة من الطاقة تذهب " تفقد " فى ارتداد الرأس .

وتتناسب الطاقة المفقودة تناسباً عكسياً مع وزن السندال .

وعند تقدير طاقة الطرق فى المطارق المتساقطة التى تعمل بجاذبية الأرض تكون قوة الطرق المتساقطة تساوى وزن الأجزاء المتساقطة " كتلة المطرقة " فقط .

وتصل سرعة التساقط للمطارق المتساقطة التى تعمل بالجاذبية حوالى 5 أمتار / ثانية , فى حين تصل سرعة المطارق البخارية والهوائية مزدوجة التأثير إلى حوالى 10 أمتار / ثانية .




المطارق الهوائية ------------------

فى هذا النوع من المطارق يرفع ثقل كتلة الطرق إما بواسطة خلخلة " تفريغ " الهواء أعلى المكبس , أو بواسطة هواء مضغوط يحضر فى أسطوانة ضاغط هواء " كومبرسور " مستقل أو عن طريق ضاغط هواء مساعد تتصل أسطوانة الضغط به بأسطوانة مكبس تشغيل المطرقة
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
heroman
المشرف العام
المشرف العام


ذكر
عدد الرسائل : 79
العمر : 30
قسمك أيه : ??
نقاط : 17226
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: بحث كامل عن المطارق الالية   الخميس يناير 29, 2009 10:30 pm

8المطرقة الهوائية ذات المرفق
----------------------------

تتركب المطرقة الهوائية ذات المرفق من أسطوانة رأسية تتحرك بين دليلين رأسيين , وتتصل هذه الأسطوانة من أعلاها بذراع توصيل .

ويتصل الطرف العلوى لذراع التوصيل بمرفق " الكرنك " يأخذ حركته من عمود الأدارة لماكينة المطرقة , ويتحرك داخل الأسطوانة مكبس يتصل عموده بثقل المطرقة .

نظرية عمل المطرقة الهوائية ذات المرفق

عند دوران المرفق " الكرنك " يرتفع ذراع التوصيل فترتفع معه الأسطوانة , وحيث إن المكبس لم يتحرك , فإن حجم الحيز الموجود أعلى المكبس يزيد فيقل ضغط الهواء فيه .

وحيث إن الضغط أسفل سطح المكبس يساوى الضغط الجوى , فإن فرق الضغطين يعمل على دفع المكبس إلى أعلى رافعاً معه ثقل المطرقة .

وقبل أن يصل المكبس إلى نهاية مشواره تكون الأسطوانة قد بدأت فى الهبوط فيقل الحيز أعلى سطح المكبس ويزيد الضغط فيندفع المكبس بشدة إلى أسفل ومعه ثقل المطرقة فتحدث الطرقة , ثم تبدأ الأسطوانة فى الصعود ثانياً , فيقل الضغط أعلى المكبس فيرتفع المكبس مرة ثانية وهكذا .



المطرقة الهوائية ذات أسطوانة الضغط--------------------------------------

وتتركب من :

1- أسطوانة المطرقة .
2- أسطوانة ضغط الهواء .
3- ذراع مكبس المطرقة .
4- بلص التشكيل .
5- كباس أسطوانة الضغط .
6- تركيبة مرفقية .
7- فتحات دخول الهواء لأسطوانة الطرق .
8- صمامات دخول وخروج الهواء .
9- كتلة السندال .
10-المحرك الكهربى مصدر القدرة .

نظرية عمل المطرقة الهوائية ذات أسطوانة الضغط

1- عند الضغط على الدواسة بقدم الحداد نجد أن :

أ) الرافعة تتحرك إلى أسفل حول المفصل .
ب) تتحرك رافعة الفرملة عند محورها لتتحرر كتلة المطرقة .
ج) وتتحرك الرافعة إلى أسفل حول مفصلها .
د) يتحرك الصمام المنزلق إلى أسفل فيكشف دخول الهواء المضغوط إلى الحيز السفلى من
أسطوانة مكبس تشغيل المطرقة .
ه) تتحرك الرافعة حول المفصل ليسمح الصمام بمرور الهواء المضغوط القادم من
أسطوانة الضغط عبر الصمام المنزلق إلى الحيز السفلى لأسطوانة المكبس .

2- بدخول الهواء المضغوط إلى الحيز السفلى للأسطوانة يضغط على السطح السفلى للمكبس فيدفعه إلى أعلى رافعاً معه ثقل المطرقة إلى نهاية مشوار المكبس .

3- بمجرد وصول المكبس لنهاية مشواره إلى أعلى يتحرك الصمام المنزلق إلى أعلى , ليكشف فتحة دخول الهواء المضغوط إلى الحيز العلوى للأسطوانة , فيضغط على سطح المكبس العلوى فيدفعه مع ثقل المطرقة إلى أسفل محدثاً الطرقة . ووظيفة الصمام المنزلق هى :

أ- إجراء طرقات منفصلة أوتوماتيكياً .
ب- التحكم فى سرعة الطرقات .
ج- إمكانية رفع المطرقة إلى الوضع العلوى وبقائها ثابتة .



المطرقة الهوائية ذات ضاغط الهواء----------------------------------

تعمل المطرقة الهوائية ذات ضاغط الهواء بواسطة الهواء المضغوط الناتج من الحركة الترددية لمكبس ضاغط الهواء داخل الأسطوانة عن طريق صمامين .

نظرية عمل المطرقة الهوائية ذات ضاغط الهواء

تتحرك داخل الأسطوانة المكبس المتصل عموده بثقل المطرقة وأسطوانة ضاغط الهواء يتحرك داخلها الكباس الذى يأخذ حركته من الكرنك وتتصل الأسطوانتان ببعضهما عن طريق حارتين " فتحتين " مركب عليهما الصمامان .

فإذا تحرك الكباس داخل الإسطوانة إلى أسفل , فإنه يضغط الهواء أسفله . فينتقل الهواء المضغوط من الضاغط إلى الأسطوانة عن طريق الحارة " الفتحة " السفلى والصمام , فيدفع المكبس إلى أعلى داخل الأسطوانة رافعاً معه ثقل المطرقة .

وفى هذه الحالة ينقل الهواء الموجود فى الأسطوانة أعلى المكبس إلى أسطوانة الضاغط عن طريق الحارة " الفتحة " العليا والصمام .

وعندما يتحرك الكباس إلى أعلى , فإن مكبس المطرقة يتحرك إلى أسفل وذلك بتأثير ضغط الهواء الذى ينتقل من أسطوانة الضاغط إلى الأسطوانة عن طريق الحارة " الفتحة " العليا والصمام بالإضافة إلى تأثير وزن كل من المكبس والمطرقة .

ويمكن التحكم فى شدة الطرق لثقل المطرقة على المشغولات عن طريق فتحتى الصمامين .

المطارق البخارية-----------------------

تعتبر المطارق البخارية من أفضل المطارق الألية لأنها أسهلها تشغيلاً وأقلها تكلفة .
والمطارق البخارية تشبه المطارق الهوائية فى نظرية عملها , وفى خاصية قابلية كل من الهواء والبخار للانضغاط .

ففيها يستعاض عن الهواء بالبخار فى توليد الحركة الترددية للمطرقة أثناء تمدده داخل أسطوانة المكبس المتصل بثقل المطرقة . حيث إن عمل المطرقة البخارية يشبه تماما عمل الألة البخارية العادية أى أنه لها أسطوانة يتحرك داخلها مكبس بضغط البخار , ولها فتحتان جانبيتان لدخول وتصريف البخار .

وهناك نوعان من المطارق البخارية :

الأول : يعتمد على طاقة البخار فى رفع المكبس وثقل المطرقة . وعند تصريف البخار من أسفل المكبس تسقط المطرقة مع المكبس بتأثير ثقليهما .
وتسمى المطارق من هذا النوع بمفردة التأثير , حيث إن البخار يؤثر فى جهة واحدة من المكبس " السطح السفلى للمكبس " فقط .

أما النوع الثانى : فيؤثر فيها البخار على وجهى المكبس فى حالة رفع المطرقة عند تأثيره على السطح السفلى للمكبس وفى مشوار الطرق عند تأثيره على السطح العلوى للمكبس , ولذلك يسمى هذا النوع من المطارق بمزدوج التأثير .

وقد وجد بالتجربة أن تأثير البخار على السطح العلوى للمكبس فى مشوار السقوط يعطى طرقة قوية وسريعة .

وتبلغ عدد الطرقات فى الدقيقة فى المطارق مزدوجة التأثير بين 400 إلى 450 طرقة .
والمطارق البخارية تنقسم إلى نوعين من حيث شكل هيكل الجسم . فهى إما أن تكون ذات فخذ واحد " قاعدة واحدة " , أما تكون ذات فخذين أى مزدوجة القاعدة .



المطرقة البخارية ذات الفخذ الواحد----------------------------------

وهى مزدوجة التأثير حيث يؤثر ضغط البخار على سطح المكبس من كلتا جهتيه , ومن أهم أجزاؤها :

1- الأسطوانة .
2- المكبس .
3- ذراع المكبس .
4- الصمام المنزلق .
5- مجموعة روافع تحريك الصمام المنزلق .
6- ثقل المطرقة .
7- حارة دخول البخار السفلى .
8- حارة دخول البخار العليا .
9- درج البخار .

نظرية عمل المطرقة

1- عندما يتحرك الصمام المنزلق إلى أعلى بواسطة مجموعة الروافع , فإنه يكشف عن حارة دخول البخار السفلية , ويندفع خلالها البخار أسفل سطح المكبس فيرتفع المكبس ومعه ثقل المطرقة إلى نهاية مشواره العلوى داخل الأسطوانة .
2- عند وصول المكبس إلى نهاية مشواره , فإن مجموعة الروافع تحرك الصمام المنزلق إلى أسفل . ويكشف عن حارة دخول البخار العليا , ليندفع البخار داخل الأسطوانة مؤثراً على السطح العلوى للمكبس , فيدفعه إلى أسفل ومعه ساق المكبس وثقل المطرقة وتحدث الطرقة وهكذا تستمر حركة رفع وسقوط المطرقة بفعل البخار .



المطرقة البخارية الهوائية مزدوجة القاعدة-----------------------------------------

المطرقة البخارية الهوائية مزدوجة القاعدة " الفخذ " وأيضا مزدوجة التأثير . أى تؤثر طاقة ضغط البخار على مكبس تشغيل المطرقة من كلتا جهتيه , وتتركب المطرقة من :

1- بدن " هيكل " المطرقة .
2- الأسطوانة العامة .
3- ذراع المكبس .
4- ثقل المطرقة .
5- البلص .
6- البلص السفلى .
7- السندال .
8- ذراع التشغيل الأوتوماتيكى .

ويمتاز هذا النوع من المطارق بسهولة التشغيل , إلا أنها لا تستخدم إلا فى المواقع التى يتوفر فيها مصدر لتوليد البخار وإلا أصبحت مكلفة .

طريقة عمل المطرقة الهوائية والمطرقة البخارية مزدوجة القاعدة والتأثير

عند دخول البخار أو الهواء المضغوط فى الصمام المكبسى بتحريك اليد ولرفع المكبس ومعه الأجزاء المتحركة إلى أعلى يدخل البخار أو الهواء المضغوط " حسب وسيط التشغيل " أسفل المكبس .

ولحدوث عملية الطرق يدخل البخار أو الهواء المضغوط من أعلى المكبس ويجرى إدخال وإخراج البخار " الهواء " من تجويفى الأسطوانة بواسطة الصمام خلال القناتين السفلية والعلوية .
ويحرك الصمام يدويا بواسطة اليد أو عند التشغيل الأتوماتيكى بواسطة الذراع .
ويتصل ذراع التحكم الأتوماتيكى مفصلياً بشداد الصمام , وهكذا فإنه يقوم بتأرجحه عند حركة الدقاق " المطرقة " وتحرك الصمام أتوماتيكياً وهى المهمة التى كان يقوم بها الحداد على الماكينة فى حالة التشغيل اليدوى .

مميزات هذا النوع من المطارق

1- سهولة التشغيل .
2- إمكانية إجراء عمليات الطرق بقوى مختلفة .
3- إمكانية إبقاء ثقل المطرقة فى الوضع العلوى .
4- إمكانية الضغط على المشغولات .
5- تستخدم هذه المطرقة لإجراء مختلف عمليات الحدادة الحرة للمشغولات متوسطة الوزن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MONDY
تعليم صناعى ضعيف


ذكر
عدد الرسائل : 39
العمر : 30
قسمك أيه : الاحهزة الدقيقة
نقاط : 17080
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: بحث كامل عن المطارق الالية   الجمعة فبراير 20, 2009 5:31 pm

موضوعك جميل ومستنيين الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث كامل عن المطارق الالية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب تعليم صناعى  :: منتدى أقسام الكلية :: قسم الانتاج-
انتقل الى: